معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-18  |  2024-04-27  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/07 - 12:15:4
زيارة: 1359
مشاركة مع الـأصدقاء

فی الكذب وكیفیة كشف الكاذب
 فی الكذب وكیفیة كشف الكاذب

 فطرة الانسان دائماً ما تدفعه للثقة بالآخرین وخصوصاً إذا ما كان قلیل الخبرة فی الحیاة، ومن جهة أخرى إذا ما كان الطرف المقابل یتمتع بملامح بریئة أو طفولیة أو غیرها مما یخدع الشخص المقابل فی حال كذب علیه. إلا أن العلوم الحدیثة توصلت للعدید من العلامات والحركات التی تدل على أن الشخص كاذب فی كلامه أم لا، وفیما یلی سنعرفكم على بعض هذه العلامات.

ما هو الكذب؟

الكذب هو أن یقدم شخص على قول خبر مخالف للحقیقة التی یعرفها. فیقوم بتغییر وتزییف الحقیقة كلیاً أو جزئیاً أو أنه یختلق أحداث وأخبار وهمیة لا وجود لها، وذلك بهدف خداع الطرف المقابل لهدف ما یختلف بین حالة وأخرى من خوف لنفاق أو خداع وغیره. الكذب محرم وتنهى عنه جمیع الادیان والثقافات. والكذب یتطور عادة لیسبب بعادات وأفعال سیئة كالغش والنصب والتزویر وربما السرقة. كما أنه قد یكون مناسباً لبعض المهن بحسب مفهومها العلمی لا الدینی كالدبلوماسیة والحرب النفسیة على العدو والتسویق والمحماة وغیرها.

ینقسم الكذب عند الانسان إلى نوعین، المرضی والقهری. أما المرضی فهو یعنی أن الشخص یكذب عادة أو أنه مصاب بعادة الكذب ولكن لا یعنی أنه دائم الكذب، أما المصاب بالكذب القهری فهذا یعنی أن الشخص دائم الكذب حتى لو لم یعرف جدوى كذبه أو الهدف منه وهذا النوع من الكذب یحتاج إلى معالج نفسی لكی یشفى صاحبه.

كیف تمیز الشخص الكاذب؟

بغض النظر عن نوع الكذب، هناك عدد من العلامات والاشارات التی تساعد على كشف كذب أی شخص وهی كالتالی:

1.الشخص الذی یكذب یمیل عادة إلى الاشاحة بنظره بعیداً عن عینی من یقابله فلا ینظر إلیها بشكل مباشر، كما تكون ملامح وجهه غیر واضحة ولا یستخدم یدیه فی شرح ما یقول كما لو انه شخصاً واثقاً من نفسه وفیما یقول.

2. یبدو الارتباك واضحاً على الشخص الكاذب، ولا یخفى أن بعض المتمرسین فی الكذب قد یستطیعون إخفاء ارتباكهم ولكن لیس لفترات طویلة.

3. یسترسل الكاذب فی حدیثه طوال الوقت، فیتحدث لأوقات طویلة دون أی استراحة ویقوم بتكرار ما یقوله مراراً وتكراراً.

4.یعمد الكاذب عادة إلى تجنب النظر إلى الطرف المقابل كما ذكرنا أعلاه ولتجنب ذلك یقوم بإشغال نفسه بأی شیء خلال كلامه كالتحدیق بهاتفه أو النظر للأعلى أو إلى یدیه..

5.الكاذب یتمیز بوقفة غیر ثابتة فیتمایل باستمرار ویحنی كتفیه، ویعمد إلى إخفاء یدیه وراء ظهره أو یضعهما فی جیبه كی لا تظهر للطرف المقابل.

6.یحاول الكاذب إجبار الطرف المقابل على تصدیقه من خلال الاكثار والمبالغة فی الحلفان والقسم.

7.یقوم الشخص الكاذب بالحدیث بصیغة الجمع فلا یقول فعلت وقلت بل یقول فعلنا وقلنا وما الى ذلك من أفعال وذلك للتمویه على كلامه بتبیان أن الكذب جماعی ولا یقتصر علیه هو وحده.

8. یقوم الكاذب بلمس أنفه أو وجهه أثناء حدیثه وذلك لتغطیة وجهه من جهة ولیتمكن من مواصلة كذبه من جهة أخرى.

9. كما ذكرنا أن الكاذب یشعر بالارتباك وهذا یرافقه تغییر فی ضربات القلب ولكن هذا أمر لا یمكن ملاحظته بالعین لذا یمكن ملاحظة احمرار فی الوجه أو الیدین.

10. إذا ما شعر الكاذب أن أمره قد كشف ستراه أصبح عصبیاً بشكل مفاجئ خصوصاً اذا ما حاججه أو جابهه أحد، وسیعمل على تشتیت انتباه الطرف المقابل بأسئلة كثیرة تبعث على التعاطف والشفقة علیه، وبذلك یكسب أطول فترة ممكنة لكی یبتدع شیئاً جدیداً یبرر فیه حالته وتصرفاته. لذا فی حال اكتشفت كذب أحدهم ینصح بأن تواجهه بطریقة مهذبة وتنصحه دون أن تعیّره أو تجرح مشاعره علّه یتأثر بذلك ویبتعد عن هذه العادة ویعرف أن الصدق مخرج لكل الحالات.

 

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7842


الكلمات:






*
*

*



قرأ

إيطاليا.. العثور على نسخة مقلدة من لوحة عمرها 500 عام!


شاهد: أساطير الموسيقى يحيون حفلاً افتراضياً من بيوتهم بعنوان


وفاة الممثل بريان دينيهي المشهور بـ"سجّان رامبو" عن عمر يناهز 81 عاماً


نجوم عالمیون غیروا مظهرهم بطرق لن تصدقها والسبب..؟!


من تصدر قائمة أعلى الممثلین والممثلات دخلا فی العالم لهذا العام؟!


عبد الحسین عبد الرضا إلى مثواه الأخیر بموكب مهیب


ثلاثة أفلام أغضبت النظام السعودی؛ أبرزها فضیحة مشاعل بنت فهد آل سعود


مهرجان السینما الأفریقیة قریباً فی المغرب


أفلام أقلقت السعودیة وكشفت تفاصیل مثیرة عن حیاة المملكة


رحیل الممثل التونسی الشهیر سلیم محفوظ


نولان یخرج عن المألوف فی فیلم "دانكیرك" ویقدم صورة جدیدة عن الحرب


كلونی یؤسسان 7 مدراس لتعلیم اللجئین السوریین





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان